تعريف بالجمعية (تأسيسها):

تأسست الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة بعد اجتماع الهيئة التأسيسية المؤقتة والتي تكونت من أعضاء من جامعة الملك عبدالعزيز والمستشفيات العسكرية ومستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات الحرس الوطني بالإضافة إلى القطاع الخاص. وقد تأسست هذه الجمعية بعد موافقة جامعات المملكة على إنشاء الجمعيات العلمية التي تخدم التخصصات المختلفة تحت مظلة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. وقد ساهمت في حركة التقدم العلمي في المجالات العلمية في المملكة وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة (رحمه الله) بالموافقة على الرعاية الكاملة لهذه الجمعية - وقد تم اجتماع الجمعية العمومية - بعد توجيه الدعوة للأساتذة والاستشاريين المتخصصين في علاج أمراض النساء و الولادة في 21 شعبان1409هـ الموافق 21 مارس 1989م وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بكلية الطب بجامعه الملك عبدالعزيز بجدة , و تم في ذلك الاجتماع انتخاب أول مجلس إدارة للجمعية. باشرت الجمعية نشاطها مع بداية السنة الاكاديمية 1410هـ / 1990م وقد عقدت عدة اجتماعات لمجلس الإدارة لبحث ما يمكن تحقيقه لخدمة التخصص والقائمين عليه من مختلف أنحاء المملكة.

الرؤية:

أن تكون المؤسسة العلمية الأولى في خدمة علم أمراض النساء والولادة وتطوير الأداء العلمي والمهني والبحثي للمتخصصين ورفع الثقافة المجتمعية.

الرسالة:

تقديم برامج علمية أكاديمية واستشارية وتدريبية للمتخصصين والمهتمين بعلم أمراض النساء والولادة وتحقيق الريادة بواسطة البحث العلمي المتميز المبني على الأسس والبراهين العلمية والتدقيق في المستجدات العلمية في هذا المجال.

الأهداف:

أنشئت الجمعية السعودية لامراض النساء والولادة لاهداف معينة يسعى مجلس إدارتها لتحقيقها وهي كالتالي :

  1. الاسهام في حركة التقدم والتأصيل العلمي في مجال تخصص أمراض النساء والولادة.
  2. تنمية وتطوير وتنظيم وتنشيط الأداء العلمي والمهني لجميع العاملين في هذا المجال لقدرة العلمية في تخصص امراض النساء والولادة.
  3. تيسير تبادل الانتاج العلمي والافكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى من داخل المملكة وخارجها.
  4. تحقيق التواصل العلمي لجميع أعضاء الجمعية والمهتمين بنشاطها.
  5. القيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الاداء في التخصص والمساهمة في النشر العلمي.
  6. تقديم المشورة العلمية.

نشاط الجمعية:

يمكن لمجلس إدارة الجمعية تحقيق اهدافها عن طريق انشطة الجمعية المختلفه وعلى وجه الخصوص :

  1. عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجال اهتمامات الجمعية.
  2. تشجيع إجراء البحوث العلمية في مجال هذا التخصص وما يتصل به من مجالات المعرفة ونشر نتائج هذه البحوث في مجالات علمية.
  3. إصدار مجلة أو نشرة دورية علمية تعني بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجال اهتمامات الجمعية.
  4. القيام بدورات علمية مكثفه للأطباء والمتدربين في مجال التخصص وذلك لتحضيرهم علمياً وعملياً لامتحانات الزمالة والدكتوراه في مجال أمراض النساء والولادة.
  5. القيام بأنشطة علمية الغرض منها تقديم التعليم المستمر للعاملين في هذا الحقل.
  6. القيام بتطوير ودعم التخصصات الدقيقة في هذا المجال.